منتديات فرسان الامارات.نت
عزيزي الزائر الكريم

انضم الينا في منتديات فرسان الامارات .نت لنتبادل النقاشات والاراء والمواضيع

وشكراااااااا لقراءة الرسالة

بلاك بيري و آي فون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلاك بيري و آي فون

مُساهمة من طرف ملك الظلام في الخميس ديسمبر 29, 2011 7:31 pm

بسم الله الرحمن الرحيم بلاكبيري (بالإنجليزية: BlackBerry) هو نوع من الهواتف الذكية التي تدعم خدمة البريد الإلكتروني، تم تطويره من قبل شركة ريسرش إن موشن الكندية. يتميز البلاكبيري بشكل رئيسي بقدرته على استقبال وإرسال البريد الإلكتروني حيثما توفرت شبكة اتصالات خلوية لعدد كبير من شركات الاتصالات حول العالم، بالإضافة إلى تطبيقات الهواتف الذكية التقليدية (دفتر العناوين والتقويم وقوائم الواجبات وقدرات الهاتف المتعارف عليها، الخ). تشكل مبيعات بلاكبيري 3% من مبيعات الهواتف الذكية حول العالم في العام 2011م . تتوفر خدمة بلاكبيري حاليا في أكثر من 90 دولة.
تم طرح أول جهاز بلاكبيري في الأسواق سنة على هيئة جهاز بيجر، أما الطراز الأكثر شيوعا، فقد تم طرحه في الأسواق سنة 2002، حيث امتاز بامتلاكه قدرات الهاتف المحمول ودفع البريد الالكتروني (Push Email) وخدمة الرسائل القصيرة وخدمة إرسال الفاكس عبر الإنترنت وتصفح الإنترنت والعديد من الخدمات اللاسلكية الأخرى.
تمكن جهاز البلاكبيري من اختراق الأسواق نتيجة قدرته على استقبال وإرسال البريد الإلكتروني، كما أن بلاكبيري توفر خدمة البريد الإلكتروني لأجهزة الشركات الأخرى مثل جهاز بالم تريو عن طريق برنامج بلاكبيري كونكت (BlackBerry Connect) لمن يرغب بتعريف أجهزة غير البلأكبري على برنامج بلاكبيري إنتربرايز سيرفر (BES).
كانت شاشة أول جهاز لبلاكبيري أحادية اللون، إلا أن الطرازات الحديثة تمتلك شاشات ملونة. تحتوي معظم أجهزة بلاكبيري على لوحات مفاتيح كويرتي التي تتميز بسهولة الكتابة عليها باستخدام الإبهامين فقط. كما أن هناك أجهزة أخرى تستخدم لوحة مفاتيح شورتايب (SureType)، كما تم طرح جهازين يستخدمان شاشة تعمل باللمس. يتم التحكم بالجهاز بشكل رئيسي باستخدام كرة التحكم التي تقع تحت الشاشة في المنتصف، أما الأجهزة الحديثة(مثل بلاكبيري 9700 وبلاكبيري كرف 8520/8530) فتستخدم لوحة صغيرة للتحكم باللمس بدلا من الكرة، كما يوجد عدد من الأجهزة التي تعمل على شبكة أي دي إي إن (iDEN) وتمتاز بخدمة ادفع لتتكلم الشبيهة بالراديو المستقبل-المرسل.
تستخدم أجهزة بلاكبيري الحديثة العاملة على شبكة جي إس إم (GSM) معالج إيه.آر.إم 7 أو 9 (ARM)، بينما تستخدم الأجهزة القديمة 950 و 957 معالج إنتل 80386.
محتويات [أخف]
1 نظام التشغيل
2 وحدة المعالجة المركزية
3 كيفية الاتصال اللاسلكي
3.1 خادم بلاك بيري للمؤسسات
3.2 خدمة انترنت بلاك بيري
4 البرامج المدعمة
4.1 مرسال بلاك بيري
4.2 برمجيات الشركات الأخرى
5 الأسماء المستعارة
6 موديلات البلاك بيري
7 هواتف مع البريد الإلكتروني للعميل على البلاكبيري
8 رقم التعريف الشخصي للبلاك بيري
9 الشهادات
9.1 شهادات التقنية
9.2 شهادات المؤسسات
10 متجر بلاك بيري
11 مقاضاة ريسيرش إن موشن بدعوى انتهاك حقوق براءات اختراع
12 المنافسة
13 بلاك بيري وأوباما
14 التشريعات الحكومية
15 انظر أيضًا
16 ملاحظات
17 المراجع
18 وصلات خارجية
النوع هاتف ذكي
تاريخ الإصدار -االإصدار الأول (850):1999[6] -أحدث إصدار (9100): 2010[7]
الاتصال سي دي ام اي، جي بي آر إس، جي إس إم
الأعداد المباعة مليون جهاز مع نهاية مايو 2010[8]
نظام التشغيل بلاك بيرى آو إس
الإدخال -عجل التسيير
-كرة التسيير
-لوحة التسيير
-شاشة اللمس
-لوحة المفاتيح
-سماعة الرأس
-متحدث الصوت
سعة التخزين من 46 ميجابايت حتى 1 جيجا بايت(حسب نوع الأصدار)
الأبعاد 50 mm × 106.7 mm × 14.5 mm
الوزن - من 87.9 جرام حتى 155 جرام (حسب نوع الأصدار) يستخدم البلاك بيري نظام تشغيل متعدد المهام صممته شركة ريسيرش إن موشن. وهو ما يمكن الجهاز من التعامل مع المدخلات الواردة عبر عجل التسيير (للأجهزة المصنعة ما بين 1999 و 2008) وكرة التسيير (12 سبتمبر 2006 إلى الوقت الحاضر) ولوحة التسيير (سبتمبر 2009 إلى الوقت الحاضر). يدعم نظام التشغيل تقنية جافا إم أي دي بي 1.0 (1.0 MIDP) وبروتوكول التطبيقات اللاسلكية 1.2. بإمكان الإصدارات الأقدم من نظام التشغيل أن تتزامن مع البريد الإلكتروني والتقويم في برنامج ميكروسوفت إكستشانج سيرفر والبريد الإلكتروني في برنامج لوتس دومينو. يوفر نظام التشغيل الحالي (الإصدار الخامس) مجموعة جزئية من تقنية إم أي دي بي 2.0 (MIDP 2.0)، ويسمح بتفعيل لاسلكي كامل وتزامن مع البريد الإلكتروني والتقويم والمهام والملاحظات ودفتر العناوين لبرامج مايكروسوفت إكستشانج ونوفل جروب وايز ولوتس نوتس.
بإمكان المبرمجين المستقلين أن يطوروا برامج باستخدام واجهات برمجة التطبيقات السابق ذكرها بالإضافة إلى الواجهة التي تمتلكها ريسيرش إن موشن، لكن يشترط على أي تطبيق يستخدم خصائص معينة محظورة في البلاكبيري أن يتم توقيعه رقميا ليصبح من الممكن ربطه بحساب مبرمج عند ريسيرش إن موشن، وتضمن إجراءات التوقيع الرقمي حقوق تطوير التطبيق، لكنها لا تضمن جودته أو مستوى أمانه.
[عدل]وحدة المعالجة المركزيةاحتوت أجهزة بلاكبيري القديمة على معالج إنتل 80386.[9] تحتوي سلسلة بلاكبيري 8000 على معالج ايه أر إم إكس سكيل (ARMv5TE PXA900) بسرعة 312 ميجاهيرتز، باستثناء طراز بلاكبيري 8707 الذي يستخدم مجموعة شرائح كوالكوم 3250 بسرعة 80 ميجا هيرتز؛ ذلك لأن شرائح PXA900 لا تدعم شبكة 3 جي، وهو ما يعني أن طراز 8707 يستغرق وقتا أطول لتنزيل وعرض صفحات الإنترنت عبر شبكة 3 جي مقارنة بطراز 8700 الذي يعمل على شبكة الجيل 2.75 (إدج). في مايو 2008، طرحت شركة ريسيرتش إن موشن سلسلة بلاكبيري 9000 المزودة بمعالج إكس سكيل بسرعة 624 ميجا هيرتز.[10] يستخدم جهاز بلاكبيري 8250 معالجا بسرعة 512 ميجا هيرتز، كما يستخدم جهاز بلاكبيري 9800 نسخة أحدث من معالج طراز 9000، ولكن بنفس السرعة.
[عدل]كيفية الاتصال اللاسلكي

[عدل]خادم بلاك بيري للمؤسسات
يتم استخدام أجهزة بلاكبيري داخل نظام البريد الإلكتروني للمؤسسة من خلال نظام برامج يدعى خادم بلاك بيري للمؤسسات بي إي إس (BES)،حيث تتوفر العديد من نسخ BES التي يمكن استخدامها مع أنظمة مايكروسوفت إكستشانج سيرفر ولوتس دومينو ونوفل جروبوايز، كما قامت جوجل بتصميم وصلة تمكن المستخدمين من استخدام BES في تطبيقات جوجل. في حين أن المستخدمين الأفراد قد يكونون قادرين على استخدام خدمة البريد الإلكتروني التي يوفرها مزود خدمة الإنترنت اللاسلكي دون الحاجة إلى اعداد الـ BES نفسه، إلا أن المؤسسات عادة ما تشغل BES على شبكتهم الخاصة، كما توفر بعض الشركات خدمة استضافة حلول BES على خوادمها. لكل بلاك بيري رقم تعريفي خاص به يسمي PIN، والذي يستخدم لتعريف الجهاز للـ BES. الجدير بالذكر أنه بالإمكان استخدام نسخة مجانية من BES تسمى BES إكسبرس.[11]
يعمل BES كناقل للبريد الإلكتروني لحسابات بريد المؤسسات الإلكترونية حتى يتمكن المستخدمون من الوصول إلى رسائلهم فور وصولها. يرصد البرنامج بريد المستخدمين المحلي، وعندما تأتي رسالة جديدة، فإنه يلتقط الرسالة ويمررها إلى مركز عمليات الشبكة (NOC) شركة أر أي إم. وبعد ذلك يعاد إرسال الرسالة إلى مزود المستخدم اللاسلكي، والذي بدوره يوصلها إلى جهاز البلاكبيري الخاص بالمستخدم.
تعرف تقنية نقل البريد الإلكتروني بدفع البريد الإلكتروني، لأن كل رسائل البريد الإلكتروني الجديدة وجهات الاتصال وإدخالات التقويم والمهمات وإدخالات المذكرات الداخلية يتم دفعها إلى جهاز البلاك بيري تلقائيا ولحظيا (على عكس قيام المستخدم بمزامنة البيانات يدويا أو على أساس اقتراع خوادم البريد الإلكتروني على فترات). يدعم البلاكبيري اقتراع البريد الإلكتروني أيضاً، وهي الطريقة التي يستخدمها لدعم POP. يقوم جهاز البلاكبيري بتخزين محتويات البريد الإلكتروني على قرصه الصلب، وهو ما يمكن المستخدم من الوصول لمحتويات البريد في المناطق التي لا تتوفر فيها الخدمات اللاسلكية. وبمجرد أن يتصل المستخدم مرة أخرى، يقوم الـ BES بتحديث البيانات على الجهاز.
أدرجت في النماذج الجديدة للبلاكبيري القدرة على تتبع الموقع الحالي للجهاز عن طريق التثليث المساحي دون الحاجة لاستخدام نظام تحديد الموقع العالمي، مما يزيد من فعالية البطارية. ومع ذلك، فإن دقة التثليث المساحي للبلاكبيري تكون أقل من تلك الخاصة بنظام تحديد الموقع العالمي وذلك يرجع إلى عدد من العوامل، مثل حجب إرسال البرج الخليوي بسبب البنايات الضخمة، أوالجبال، أو المسافة.
تزود BES الأجهزة المحمولة بالقدرة على الاتصال ب TCP/IP من خلال مكون يسمى "خدمة بيانات المحمول -خدمة الاتصال" (MDS-CS). وذلك يسمح بتطوير تطبيقات مخصصة باستخدام دفق البيانات على أجهزة البلاك بيري على أساس منصة جافا ام إي التي توفرها صن ميكروسيستمز.
بالإضافة إلى ذلك، يوفر BES أمن الشبكة على شكل تريبل ديس، وفي الآونة الأخيرة، تعمية إيه إي إس (AES) لتشفير كافة البيانات (كلاً من البريد الإلكتروني، وسير MDS) التي تنتقل بين محمول البلاك بيري وخادم بلاك بيري للمؤسسات.
يعرض معظم مزودي خدمة بلاكبيري تسعيرا شهريا ثابتا لنقل كمية غير محدودة من البيانات بين أجهزة البلاكبيري و BES. يمكن للمؤسسات، بالإضافة إلى استقبال البريد الإلكتروني، أن تصمم شبكات داخلية أو تطبيقات داخلية مخصصة تستخدم كميات غير متابعة من معدل نقل البيانات.
مع الإصدارات الحديثة من أجهزة البلاكبيري، لم تعد هناك حاجة لاستخدام مكون MDS للوصول إلى البيانات لاسلكيا. بداية من نظام التشغيل 4.0، يمكن لأجهزة البلاكبيري المحمولة الوصول إلى الإنترنت (أي وصول حزمة بروتوكولات الإنترنت (TCP/IP)) دون MDS حيث أنه لم يكن من الممكن الوصول إلاَّ إلى الإيميل ونظام التطبيقات اللاسلكية بدون BES/MDS سابقا. ولايزال الـ BES/MDS مطلوبا من أجل الحصول على بريد إلكتروني، وتطبيقات، وبيانات أمنة تستلزم استخدام الواب من شركات المحمول التي لا توفر خدمة الواب.
[عدل]خدمة انترنت بلاك بيري
البديل الرئيسي لخادم بلاكبيري للشركات هو خدمة انترنت بلاكبيري. تتوفر خدمة إنترنت بلاكبيري في 91 دولة حول العالم، حيث تم تطويرها لاستخدام المستهلك العادي بدلا من رجل الأعمال. تسمح خدمة إنترنت بلاكبيري بالتكامل مع تقنية IMAP و POP3 وذلك حتى عشرة حسابات بريد إلكتروني تشمل خدمات الإنترنت الشائعة مثل جيميل وهوتميل وياهو. تسمح خدمة إنترنت بلاكبيري أيضا باستخدام قدرات "الدفع" المتوفرة في العديد من التطبيقات التي تصممها شركة بلاكبيري مثل تطبيقات التراسل الفوري وتطبيقات الشبكات الاجتماعية (فيسبوك وتويتر وماي سبيس).
[عدل]البرامج المدعمة

[عدل]مرسال بلاك بيري
تستخدم أجهزة بلاكبيري الحديثة برنامجا خاصا بها اسمه "مرسال بلاكبيري" ويرمز له اختصار ب "بي بي إم" (BBM)، الذي يستخدم لإرسال واستقبال الرسائل باستخدام رقم التعريف الشخصي (PIN) أو الرمز الشريطي (barcode). يسمح مرسال بلاكبيري بإرسال رسائل فورية عبر العالم دون الحاجة لدفع رسوم الرسائل القصيرة، كما يمكن إظهار صورة شخصية واسم ورسائل شخصية، بالإضافة إلى إرسال واستقبال التنبيهات. تم إطلاق النسخة الخامسة من مرسال بلاكبيري في السادس من أكتوبر 2009، حيث تمت إضافة العديد من الخصائص التي تتضمن التعرف على الرمز الشريطي من أجل إضافة أفراد أو إنشاء مجموعات أو تشارك إحداثيات نظام تحديد الموقع العالمي. تكمن الفائدة الحقيقية لمرسال بلاكبيري في أنه يمكن المستخدم من الاتصال بمستخدمين اخرين بشكل فوري حول العالم.
[عدل]برمجيات الشركات الأخرى
تتوفر العديد من البرمجيات التي صممتها شركات أخرى للعمل على أجهزة بلاك بيري مثل أنظمة إدارة قواعد البيانات، والتي يمكن استخدامها لدعم مستخدمي برامج إدارة علاقات العملاء والتطبيقات الأخرى التي قد تتعامل مع كميات كبيرة من بيانات معقدة.[12]. أصبحت مجموعة برامج محرر الصور التي تنتجها شركة تكنولوجيا المعلومات الباكستانية "فايف ريفرز" أكثر برمجيات بلاك بيري المدفوعة الثمن مبيعا في عالم بلاك بيري للتطبيقات.[13]
[عدل]الأسماء المستعارة

انتشر اسم "كراك بيري" لجهاز البلاك بيري في العامية الإنجليزية، في إشارة إلى شكل من اشكال الكوكايين المعروف باسم "كراك". أصبح استخدام مصطلح كراك بيري منتشرا على نطاق واسع لدرجة أنه تمة تسمية مصطلح "كراك بيري" على أنها " الكلمة الجديدة للعام " في نوفمبر 2006 في قاموس وبستر نيو وورلد كوليج.[14]. الجدير بالذكر أن هناك منتدى شعبيا على الإنترنت لمستخدمي جهاز البلاكبيري يعرف ب "كراك بيري دوت كوم" (crackberry.com).
[عدل]موديلات البلاك بيري

طُرز البيجر القديمة: 850، 857، 950، 957
الموديلات أحادية اللون القائمة على الجافا: سلسلة 5000 وسلسلة 6000
موديلات اللون الأول: سلسلة 7200، وسلسلة 7500 وسلسلة 7700
موديلات فيرست شور تايب فون: سلسلة 7100
موديلات بلاكبيري الحديثة (2006—2008): سلسلة 8000 - 8830 - ومنها : بلاك بيري 8800، وبلاكبيري بيرل، وبيرل فليب وبلاكبيري كيرف
أحدث موديلات البلاكبيري (2008—2009): سلسلة 8900 + واي فاي: بلاك بيري بولد (9000)، وبلاك بيري كيرف 8900، وبلاكبيري تور (9630)، وبلاكبيري ستورم (9500/9530)
بلاك بيري ستورم 2 (9520/9550) (2009): بلاك بيري ستورم 2 [15]
بلاك بيري بولد (2009): بلاك بيري 9700 (9700) [16]
بلاك بيري بولد (2010): بلاك بيري 9650 (9650)
أجهزة بلاك بيري ٦:
بلاك بيري بولد (2010): بلاك بيري 9780 (9780)
بلاك بيري بيرل (2010): بلاك بيري بيرل 3 جي 9100/9105 (9100/9105)
بلاك بيري ستايل (2010): بلاك بيري ستايل (9670)
بلاك بيري كيرف (2010):بلاك بيري كيرف 9300 (9300)
بلاك بيري تورش (2010): بلاك بيري تورش 9800 (9800)
أجهزة بلاك بيري ٧:
بلاك بيري بولد (2011): بلاك بيري بولد المطوّر (9900)
بلاك بيري تورش (2011): بلاك بيري تورش (9860)
بلاك بيري تورش (2011): بلاك بيري تورش (9810)
بلاك بيري كيرف (2011): بلاك بيري كيرف (9360)
بلاك بيري بورشه (2011): بلاك بيري بورشه (P'9981)
بلاك بيري بولد (2011) : بلاك بيري بولد (9790)
بلاك بيري كيرف (2011): بلاك بيري كيرف (9380)
[عدل]هواتف مع البريد الإلكتروني للعميل على البلاكبيري

تم إطلاق العديد من الهواتف المحمولة غير البلاكبيري والتي تضم خصائص البريد الإلكتروني للعميل على البلاكبيري والتي تتصل بخوادم البلاكبيري. وتمتلك الكثير من هذه الهواتف لوحة مفاتيح QWERTY كاملة
AT&T Tilt يعمل على 3G/HSDPA/850/900/1800/1900
ميجا هرتز شبكة جي إس إم، 240 × 320 بكسل الشاشات التي تعمل باللمس، بلوحة مفاتيح QWERTY.
HTC ميزة X7500
HTC TyTN يعمل على 3G/HSDPA/850/900/1800/1900 ميغاهرتز شبكة جي إس إم، 240 × 320 بكسل الشاشات التي تعمل باللمس، بلوحة مفاتيح QWERTY
موتورولا MPx220 (نماذج مختارة فقط)، ويعمل على شبكة جي إس إم 850/900/1800/1900 ميغاهيرتز، شاشة 176 × 220 بكسل
نوكيا 6810 يعمل على شبكة جي إس إم 900/1800/1900، وشاشة 128 × 128 بكسل
نوكيا 6820 يعمل على شبكة جي إس إم 900/1800/1900 ميجا هيرتز، والبديل الاميركي على شبكة جي إس إم 850/1800/1900، وشاشة 128 × 128 بكسل
نوكيا 9300 يعمل على شبكة جي إس إم 900/1800/1900 ميجا هيرتز، وشاشة 128 و 128 و 640 × 200 بكسل
نوكيا 9300i يعمل على شبكة جي إس إم 900/1800/1900 ميجا هيرتز، وشاشة 128 × 128 و 640 × 200 بكسل
نوكيا 9500 يعمل على شبكة جي إس إم 900/1800/1900 ميجا هيرتز، وشاشة 128 × 128 و 640 × 200 بكسل
نوكيا c3 يعمل على شبكة جي إس إم 900/1800/1900
كل سلسة هواتف نوكيا E (باستثناء موديلات نوكيا E71 ونوكيا E66)
Qtek 9100 يعمل على شبكة جي إس إم 850/900/1800/1900 ميغاهيرتز، وشاشة باللمس 240 × 320 بكسل ولوحة المفاتيح QWERTY
Qtek 9000 يعمل على شبكة جي إس إم 3G-UMTS/850/900/1800/1900ميجا هيرتز، وشاشة باللمس 640 × 480 بكسل، ولوحة مفاتيح QWERTY
سامسونج T719 يعمل على شبكة جي إس إم 850/900/1800/1900 ميغاهيرتز، وشاشة 176 × 220 بكسل
سيمنس SK65، يعمل على شبكة جي إس إم 900/1800/1900 ميجا هيرتز، وشاشة 132 × 176 بكسل
سوني إريكسون P910 يعمل على شبكة جي إس إم 900/1800/1900 ميجا هيرتز، والبديل الأمريكي والصيني على 850/1800/1900، وشاشة 208 × 320 بكسل
سوني إريكسون P990
سوني اريكسون M600i
سوني اريكسون P1
[عدل]رقم التعريف الشخصي للبلاك بيري

رقم تعريف بلاك بيري (BlackBerry PIN) هو رقم تعريفي يتكون من ثمانية رموز ست عشرية يتم تعيينها لكل جهاز بلاكبيري. لا يمكن تغيير أرقام التعريف يدويا (مع أن تقنيي بلاك بيري قادرون على إعادة تهيئة أرقام التعريف من الخادم) حيث تكون مؤمنة لكل جهاز. يمكن لأجهزة البلاكبيري أن تراسل بعضها عن طريق استخدام رقم التعريف الشخصي مباشرة أو باستخدام تطبيق مرسال بلاكبيري.
[عدل]الشهادات

توفر ريسيرش إن موشن العديد من الشهادات المتخصصة في مجالات معينة في تقنية بلاك بيري، حيث تنقسم إلى شهادات تقنية وشهادات المؤسسات:
[عدل]شهادات التقنية
[17] توفر ريسيرش إن موشن الشهادات التقنية التالية:
أخصائي دعم بلاك بيري معتمد (BlackBerry Certified Support Specialist).
أخصائي دعم خادم بلاك بيري معتمد (BlackBerry Certified Server Support Specialist).
مدير نظام بلاك بيري معتمد (BlackBerry Certified System Administrator).
مصمم حلول بلاك بيري معتمد (BlackBerry Certified Solution Designer).
مصمم تطبيقات بلاك بيري معتمد (BlackBerry Certified Application Developer).
مندوب مبيعات تقنية بلاك بيري معتمد (BlackBerry Certified Technical Sales Professional).
مدرب بلاك بيري معتمد (BlackBerry Certified Trainer).
[عدل]شهادات المؤسسات
[17] توفر ريسيرش إن موشن شهادات المؤسسات التالية:
مركز تدريب بلاك بيري معتمد (Blackberry Certified Training Center).
موزع بلاكبيري معتمد (BlackBerry Certified Reseller).
للإطلاع على مزيد من التفاصيل، بإمكانك تصفح الموقع التالي: [1]
[عدل]متجر بلاك بيري

في ديسمبر 2007، تم افتتاح أول متجر بلاك بيري في فارمينجتون هلز في ولاية ميشيجان. مع أن هذا المتجر هو الوحيد الموجود حاليا، إلا أنه لم يكن الأول من نوعه، فقد كانت هناك ثلاث محاولات لافتتاح متاجر بلاك بيري في تورونتو ولندن وتشارلوت[18] ولكنهم أغلقوا لاحقا.[19] يعرض المتجر أجهزة تشغلها شركات أي تي أند تي (AT&T) وفيرايزون وايرلس (Verizon) وتيموبايل (T-Mobile) وسبرينت (Sprint)، وهم أكبر شركات للاتصالات الخلوية تشغل هواتف ذكية في الولايات المتحدة. لا يتم تدريب الموظفين على أجهزة بلاكبيري فحسب، بل يتم أيضا تدريبهم على الإجراءات المتبعة في كل من الشركات السابق ذكرها. يوجد أيضا متجر غير رسمي اسمه بلاك ستور في كراكاس، فنزويلا.
[عدل]مقاضاة ريسيرش إن موشن بدعوى انتهاك حقوق براءات اختراع

في عام 2000، أرسلت شركة إن تي بي (NTP) اشعارا إلى عدد من الشركات بأن إن تي بي تمتلك براءات الاختراع في مجال البريد الإلكتروني اللاسلكي، وأنها صاحبة حق استخدام هذه البراءات كما عرضت ترخيص البراءات مقابل مبالغ مالية. رفعت إن تي بي قضية بدعوى انتهاك براءات اختراعها ضد شركة ريسيرش إن موشن في محكمة الولايات المتحدة الفدرالية لمنطقة شرق فرجينيا، والتي تعرف بالتزامها الصارم بالجداول والمواعيد، كما أنها تعرف بسرعتها في الحكم في قضايا براءات الاختراع على وجه الخصوص.[20]
قررت هيئة المحلفين أن اختراعات إن تي بي كانت صحيحة، وان ريسيرش إن موشن انتهكتها عن قصد، وأمرت المحكمة أن تقوم ريسرش إن موشن بدفع 33 مليون دولار أمريكي كتعويض عن أضرار لإن تي بي. قرر القاضي جيمس سبنسر أن يزيد من قيمة الأضرار إلى 53 مليون دولار أمريكي كإجراء عقابي لأن الانتهاك اعتبر مقصودا. كما طلب القاضي من ريسرش إن موشن أن تدفع 4.5 مليون دولار كتعويض عن تكاليف التقاضي القانونية، كما أصدر أمر قضائيا بإيقاف استخدام البراءات من قبل ريسرش إن موشن، وهو ما عرض أنظمة بلاك بيري للتوقف عن العمل في الولايات المتحدة الأمريكية.[21]
استأنفت ريسيرش إن موشن جميع قرارات المحكمة، وظل الأمر القضائي بالايقاف معلقا إلى حين ظهور نتائج الاستئناف.
في مارس 2005 وأثناء مداولات الاستئناف، حاولت ريسيرش إن موشن وإن تي بي التوصل إلى تسوية لنزاعهما تقوم بموجبه ريسرش إن موشن بدفع مبلغ 450 مليون دولار لإن تي بي، إلا أن المفاوضات انهارت، وعاد الطرفان إلى التقاضي في 10 يونيو 2005.
في نوفمبر 2005، أرسلت وزارة العدل الأمريكية وثائق للمحكمة تطلب منها أن تسمح لخدمة بلاك بري بالاستمرار نظرا للعدد الكبير من مستخدميها في حكومة الولايات المتحدة.[22]
في يناير 2006, رفضت المحكمة العليا الأمريكية الاستماع لاستئناف ريسرش إن موشن، مما أدى إلى إعادة القضية إلى محكمة القاضي سبنسر، وهو ما قد يأدي إلى تنفيذ الأمر القضائي بإيقاف خدمة بلاك بيري في الولايات المتحدة إذا ما أكد القاضي ذلك، وفي حال لم يتوصل الطرفان لتسوية.
في 9 فبراير 2006، أرسلت وزارة الدفاع الأمريكية وثائق إلى المحكمة تفيد بان إيقاف خدمة بلاك بيري باستثناء مستخدمي الحكومة أمر غير قبل للتنفيذ تقنيا، كما أكدت وزارة الدفاع أن خدمة بلاك بيري ضرورية للأمن القومي بسبب استخدامها بشكل كبير في الحكومة.
في فبراير 2006، أعلنت ريسرش إن موشن أنها تمكنت من تطوير برامج تسمح بتشغيل بلاك بيري دون انتهاك براءات إن تي بي، وأعلنت أنها سوف تستخدمها إذا ما تم تنفيذ أمر الايقاف.
في 3 مارس 2006، وبعد تحذير صارم من القاضي سبنسر، أعلنت ريسرش إن موشن وإن تي بي عن تسوية النزاع، حيث اقتضت التسوية أن تدفع ريسرش إن موشن 612.5 مليون دولار أمريكي "كتسوية كاملة ونهائية لكافة الدعاوي". وقالت ريسرش إن موشن في بيان أصدرته "تم الانتهاء من كافة شروط الإتفاق، وتم إيقاف التقاضي ضد ريسرش إن موشن بأمر محكمة صدر خلال ما بعد الظهيرة. ينهي هذا الاتفاق إمكانية التقاضي أو إصدار أمر بدفع أضرار أو إيقاف الخدمة". يعتبر الكثير من المحليين أن التسوية المالية كانت ضئيلة القيمة لانها لم تشترط على ريسرش إن موشن أن تدفع نسبة من العوائد عن الملكية الفكرية للتقنية المتنازع عليها.[23]
[عدل]المنافسة

تعتبر الهواتف الذكية التي تستخدم أنظمة تشغيل أندرويد وجهاز آي فون المنافس الرئيسي للبلاك بيري. إلا أن الكثيرين يفضلون البلاك بيري بسبب سهولة استخدامه,[24] ودرجة الحماية التي تتمتع بها خدمة البريد الإلكتروني ولوحة المفاتيح سهلة الاستخدام وبعض التطبيقات مثل بلاك بيري مسنجر. الجدير بالذكر أن مبيعات بلاك بيري تخطت 100 مليون جهاز مع نهاية مايو 2010 نتيجة للمبيعات القياسية التي تحققت في الفترة الواقعة ما بين مارس 2010 ومايو 2010.[8]، وفي اكتوبر 2011 اقامت بلاك بيري مؤتمر المطورين (DevCon) والذي اعلنت فيه ان مبيعاتها تخطت ١٧٠ مليون جهاز .
[عدل]بلاك بيري وأوباما

عرف رئيس الولايات المتحدة الأمريكية أوباما باعتماده على البلاك بيري 8830 للتواصل مع ناخبيه خلال حملته الرئاسية سنة 2008[25][26]، واستمر في استخدامه حتى بعد تنصيبه رئيسا بعد أن تم تحميل برمجيات ذات تشفير خاص على جهازه، وهو ما اعتبره خبراء التسويق خدمة تسويقية مجانية تتراوح قيمتها ما بين 25 و 50 مليون دولار.[27]
[عدل]التشريعات الحكومية

عبرت العديد من الدول عن تحفظاتها على قوة التشفير في بلاك بيري وحقيقة أن البيانات يتم نقلها باستخدام خوادم تمتلكها ريسيرش إن موشن، وهي بالتالي لا تقع ضمن الصلاحية القانونية لتلك الدول، كما اعتبرت الإمارات العربية المتحدة أن البلاك بيري يشكل خطرا قوميا على أمنها للأسباب السابق ذكرها.[28] قامت حكومة الإمارات بالطلب من مستخدمي البلاك بيري في الإمارات أن يقوموا بتحميل تحديث لجهاز البلاك بيري، إلا أنه تبين أن التحديث كان برنامجا للتجسس على البريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية.[29] في الأول من أغسطس 2010، قررت سلطة تنظيم الاتصالات في الإمارات تعليق خدمات البلاك بيري (تصفح الإنترنت والبلاك بيري مسنجر والبريد الالكتروني) ابتداءا من ١١ أكتوبر ٢٠١٠، حيث تم اتخاذ هذا القرار نظرا لعدم الاتفاق على استضافة خوادم البلاك بيري في الإمارات ومراقبتها وفقا لقوانين الإمارات المنظمة للاتصالات. في الثامن من أكتوبر 2008، أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات الإماراتية أن خدمات البلاك بيري سوف تستمر بالعمل كالمعتاد.
طلبت السلطات الهندية من ريسرش إن موشن، الشركة المصنعة للبلاك بيري، أن تزودها بطريقة للوصول إلى البيانات المشفرة المتعلقة بالاتصالات إلى ومن وداخل الهند، وذلك بسبب مخاوف من استخدام الجماعات المتمردة والإرهابيين لخدمات البلاك بيري المشفرة لشن حرب بالوكالة على الهند. خلال هجمات نوفمبر 2008 في مومباي، استخدم الإرهابيون تقنيات الاتصال عبر الأقمار الصناعية والهواتف النقالة، وهو ما أدى إلى جعل حكومة الهند ووكالاتها الأمنية أكثر حذرا وسرامة في تنظيم الاتصالات داخل الدولة. تفادت ريسرش إن موشن حظر خدمات بلاك بيري في الهند، حيث أعلنت الحكومة الهندية أن ريسرش إن موشن أعدت حلا مؤقتا لاعتراض بيانات رسول بلاك بيري قانونيا، وأشارت إلى أن حلا دائما سوف يتم إعداده مع نهاية يناير 2011.[30]
[عدل]انظر أيضًا

ريسيرش إن موشن
الإنترنت عبر أجهزة الهواتف المحمولة (MID)
مساعد رقمي شخصي (PDA)
هاتف ذكي
[عدل]ملاحظات جهاز آي فون، (بالإنجليزية: iPhone) هو جهاز تنتجه شركة أبل (بالإنجليزية: Apple Inc). يعتبر الآي فون من الهواتف الذكية (بالإنجليزية: Smartphones) ويقوم بعدة وظائف منها مشغل ملفات وسائط متعددة من خلال تطبيق آي بود، وهاتف خلوي من خلال تطبيق الهاتف، والكاميرا الرقمية من خلال تطبيق الكاميرا وجهاز إنترنت لوحي من خلال تطبيق متصفح الإنترنت سفاري (متصفح). قام ستيف جوبز (Steve Jobs) بتقديمه يوم 9 يناير 2007 في خضم معرض الماك ورلد (بالإنجليزية: Macworld Conference & Expo) في سان فرانسيسكو. عرض الجهاز للبيع بعد شهر يوليو في الولايات المتحدة الأمريكية مع مساحة أقراص 4 جيجابايت و 8 جيجابايت و 16 جيجابايت و 32 جيجابايت. وظل الهاتف يعمل على شبكة إيه تي أند تي (بالإنجليزية: AT&T) في الولايات المتحدة فقط حتى نوفمبر 2007، وقد تنبأ المحللون أنه سيتم بيع ثلاثة ملايين جهاز ولكن أبل أعلنت أنها باعت أربعة ملايين جهاز وبهاذا يصبح الآي فون أسرع هاتف ذكي يباع في التاريخ [14].
و قد تم طرح الهاتف في عدة دول أوروبية يوم 9 نوفمبر 2007 هي : إنجلترا على شبكة أو تو (بالإنجليزية: O2) وألمانيا على شبكة تي-موبايل (بالإنجليزية: T-Mobile) وطرح الهاتف في فرنسا يوم 29 نوفمبر 2007 على شبكة اتصالات فرنسا وأيضا تم طرحه في مصر كأول دولة عربية بواسطة شركتي فودافون مصر وموبينيل وحديثا في الأردن خاص لشبكه اورانج الخلويه وكذلك تم طرحه في المملكة العربية السعودية بواسطة موبايلي وكذلك بواسطة الاتصالات السعودية وكذلك في الإمارات العربية المتحدة بواسطة اتصالات في شهر فبراير من عام 2009.
محتويات [أخف]
1 تاريخ الجهاز
1.1 الإصدار الأول (الأصلي)
1.2 الإصدار الثاني (3 جي)
1.3 الإصدار الثالث (3 جي إس)
1.4 الاصدار الرابع (4)
2 الجهاز
2.1 الشاشة
2.2 الأزرار
2.3 حساسات الجهاز [22]
3 صوتيات
4 نظام التشغيل
4.1 فك حماية النظام
4.1.1 نبذة
4.1.2 مشاكل فك الحماية[30]
5 برامج
5.1 التطبيقات الرئيسية
6 الإنترنت
6.1 الاتصال بالانترنت
6.2 البريد الإلكتروني :
7 الكاميرا
8 الطاقة
9 الجدول الزمني لطُرز الآي فون
10 توفره في الدول العربية
11 برامج عربية وإسلامية
12 وصلات خارجية
13 المراجع
[عدل]تاريخ الجهاز

[عدل]الإصدار الأول (الأصلي)
لقد كان المسؤل الأول عن ظهور الجهاز هو الرئيس التنفيذي لشركة أبل ستيف جوبز. فقد قام ستيف جوبز بتوجيه مهندسين أبل للبحث والتحري عن شاشات اللمس. ولكن قبل ذلك قام ستيف جوبز بتوجيه مهندسين أبل لتطوير الآي بود وبرنامج الآي تونز الذي أُصدِرَ في يناير 2001، الذين درا على الشركة الكثير من المال لجاذبية الجهاز وسهولة استخدام البرنامج. في السابع من سبتمبر 2005 أبل وموتورولا أصدرا جهاز هاتف يسمى روكر إي 1، وكان أول جهاز هاتف يستخدم برنامج الآي تونز للمزامنة. ولكن كان ستيف غير راضيٍ عن الروكر، قيام مصمم من خارج أبل (موتورولا) بتصميم الجهاز منعت أبل من تصميم الجهاز الذي أراد -ستيف-. في التاسع من يونيو 2007 أعلن ستيف عن أول جهاز آي فون. وفي التاسع والعشرين من يونيو 2007 تم إصدار آي تونز 7.3 ترامناً مع إصدار الآي فون.[14] [15]
[عدل]الإصدار الثاني (3 جي)
في الحادي عشر من يوليو 2008 قامت شركة أبل باصدار الجيل الجديد من هاتفها آي فون باسم آي فون 3جي في عدة دول منها أمريكا ،ألمانيا، إنجلترا والذي يختلف عن سابقه في أنه يدعم تقنية الجيل الثالث ويحتوي على نظام تحديد المواقع العالمي Assisted GPS أيضا تم طرح الجهاز بما يعادل 200 دولار أمريكي أي نصف قيمة الجيل الأول وبلغت قيمة الأجهزة المعطوبة مايعادل 23 مليون دولار واي يكون رقم الأجهزة المعطوبة بشكل نهائي مايعادل 22 الف جهاز.[16]
[عدل]الإصدار الثالث (3 جي إس)
قامت الشركة بطرح نسخة جديدة من الآي فون في الثامن من يونيو 2009 في أمريكا وكندا وبعض الدول الأروبية وفي التاسع عشر من يونيو تم إصداره في أستراليا واليابان وفي السادس والعشرين من يوليو تم إصداره دولياً [5]. وقد سمي الجهاز آي فون 3 جي إس (بالإنجليزية: iPhone 3GS)(حرف الS الزائد يشير إلى كلمة Speed والتي تعني سرعة) وتم إصداره بزيادات عن الإصدارات السابقة بسبب البلاغات بكثرة مشاكله بحيث تم وصول 30 الف بلاغ عن مشكلة العطب النهائي في النظام ومن هذه الزيادات [17]:
بوصلة.
زياد السرعة ضعفين x2 عن الاصدار الثاني.
زيادة وضوح الشاشة.
إمكانية تعديل النظام الداخلي.(SPG)
[عدل]الاصدار الرابع (4)
مقال تفصيلي :آي فون 4
تم الاعلان عن النسخة الرابعة في مؤتمر أبل للمطورين في السابع من يونيو 2010 وتم اصداره في 24 يونيو 2010 في الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة واليابان، وفي يوليو سيتم اصدارة لـ18 دولة وفي أغسطس لـ24 دولة وفي سبتمبر لـ44 دولة ونم الحصول على بلاغ بـ23 الف جهاز معطوب بشكل نهائي.[6]
[عدل]الجهاز

[عدل]الشاشة
شاشة كرستال سائل (بالإنجليزية: LCD) 3.5 بوصة (320×480 بكسل) مغطاة بزجاج غير قابل للخدش ،الأصابع العادية تستخدم للتحكم في شاشة اللمس وليس كشاشات اللمس الأُخرى التي تستخدم قلم خاص للتحكم في الشاشة. وهي شاشة تدعم خاصية اللمس المتعدد (بالإنجليزية: Multi-Touch)، يمكن لأربعة أصابع العمل على الشاشة في نفس الوقت لأن شاشة آي فون مغطاة بغشاء تدعم هذه الخاصية، عيوبها أنها لا تدعم اللمس بالقفاز أو أقلام شاشات اللمس كما في الجوالات الُأخرى [18][19]. خاصية اللمس في الآي فون مبنية على تقنية طورت في الأصل من قبل شركة فنجروركس (بالإنجليزية: Fingerworks)، والآي فون مغطى بغشاء مقاوم للبصمة وكاره للدهن [20].
[عدل]الأزرار
لدى آي فون أربع أزرار ملموسة وهي: "زر الرئيسية" للرجوع للقائمة الرئيسية وهو أسفل الشاشة مباشرة، وعلى الجانب يوجد متحكم الصوت وزر وضع آي فون على الصامت أو الرنين، كما يوجد في الأعلى زر الإقفال [21].
[عدل]حساسات الجهاز [22]
مستشعر الحركة.
مستشعر القرب للرأس.
مستشعر شدة الإضاءة.
لدى آي فون ثلاثة حساسات فمثلاً عند إطفاء الشاشة تلقائياُ أو إطفاء الشاشة إذا كان الآي فون على الإذن أو عندما يتغير وضعية آي فون من افقي إلى سطحي أو العكس فعندها تتغير الشاشة لتلام وضعية المشاهد وأيضاً تقوية أو تخفيف الإضاءة، فمثلاً عندما يكون الجو مظلماً فالإضاءة تكون خفيفة والعكس تكون قوية.
لم يتغيّر حجم الشاشة
[عدل]صوتيات

الجهاز يملك خصائص الـآي بود [23] (بالإنجليزية: iPod) ويتم نقل الأغاني أو المقاطع الصوتيه عن طريق وصل الجهاز بالـحاسب الشخصي ونقل ما في مكتبة الأغاني في الآي تونز (بالإنجليزية: iTunes) إلى جهاز الآي فون ويعرف الجهاز بضعف صوته الشديد وهذه المشكله للايمكن حلها بسبب التصميم الهندسي للجهاز.
[عدل]نظام التشغيل

نظام تشغيل جهاز آي فون هو آي فون أو إس (بالإنجليزية: iPhone OS) من اسرة ماك أو إس عشرة (بالإنجليزية: Mac OS X) على ذاكرة وميضية (بالإنجليزية: Flash Memory) بحجم تقريباً 500 ميجابايت ويعرف هذا النظام بصعوبة البرمجه فيه بسبب تصعيب شركة ابل ذلك وتعرف أيضا بالضعف البرمجي فيها على عكس برمجيات نظام السيمبيان والاندرويد.
[عدل]فك حماية النظام
[عدل]نبذة
أو ما يعرف بالجيلبريك (بالإنجليزية: JailBreak) والمقصود به فك الارتباط بين الشركة ونظام التشغيل، والمبدأ يختلف عن فك الاحتكار الذي يكون على شبكة واحدة ولكن الطريقة واحدة، لأن أبل أرادت نظام محمي من المتطفلين ومنع المستخدم من تنزيل تطبيقات من مصادر مختلفة تقلل من كفائة النظام وهذا ما بدأت القيام به الشركات الأخرى [24] فقد قامت مايكروسوفت بإطلاق متجر برامج خاص بها [25] وجوجل قامت بوضع متجر للبرامج لنظامها الأندرويد [26] وغيرها من شركات الهواتف المحمولة كنوكيا [27] وبلاك بيري [28]. عند القيام بالجيلبريك فيتم فتح حماية الجهاز والسماح للبرامج الخبيثة بالدخول إلى الجهاز [29]
[عدل]مشاكل فك الحماية[30]
مشاكل الاختراق من قبل البرامج الخبيثة.
مشاكل ضياع بعض الخدمات المقدمة من أبل.
قد يكون هناك انتهاك لخصوصية المستخدم.
سرعة انتهاء البطارية.
استهلاك لذاكرة الجهاز.
مشاكل بالشاشة
مشاكل الشبكة
اختفاء الصوت
ضعف إرسال الشبكة
قفل الجهاز بشكل نهائي
عطب بالنظام لايتم إصلاحه
[عدل]برامج

يوجد للجهازأكثر من 350 ألف تطبيق على متجر التطبيقات حسب ما أعلنت شركة أبل في 8 أبريل 2010.[31]، البرامج تنقسم ما بين برامج مدفوعة وبرامج مجانية إلا أن الأغلب في المتجر هي البرامج المدفوعة.
[عدل]التطبيقات الرئيسية
ملف:IPhone arabic homescreen واجهة آي فون عربية.PNG
واجهة مستخدم عربية
الهاتف
الرسائل
التقويم
الساعة
الصور
جهات الاتصال
الطقس
الكاميرا
الملاحظات
الحاسبة
البوصلة
ملف:بوصلة رقمية في جهاز الآي فون.PNG
البوصلة في الآي فون
مذكرات الصوت
الإعدادات
البورصة
الخرائط - تطبيق الخرائط من جوجل -
ملف:لقطة شاشة لخرائط جوجل وفيها المسجد الحرام من الأقمار الصناعية.PNG
المسجد الحرام في خرائط جوجل في الآي فون
سفاري (بالإنجليزية: Safari)
آي تونز (بالإنجليزية: iTunes)
متجر التطبيقات (بالإنجليزية: App Store)
البريد (بالإنجليزية: Mail)
آي بود (بالإنجليزية: iPod)
ويختلف ترتيب التطبيقات.
[عدل]الإنترنت

[عدل]الاتصال بالانترنت
يتوفر الاتصال بالإنترنت من خلال واي فاي (بالإنجليزية: Wi-Fi) المتوفرة أو من خلال النظام العالمي للمواصلات الجوالة (بالإنجليزية: GSM) ومعدلات البيانات المعززة لتطور النظام العالمي للمواصلات الجوالة (بالإنجليزية: EDGE) وجميعها تعتبر الجيل الثاني (بالإنجليزية: 2G) من معايير البيانات اللاسلكية. وقد أُضيف في الآي فون 3 جي (بالإنجليزية: iPhone 3G) دعم الجيل الثالث (بالإنجليزية: 3G) بسرعة قصوى 3.6 ميجابت/الثانية. أما آي فون 3 جي إس(بالإنجليزية: iPhone 3G S) أُضيفت دعم الجيل الثالث بسرعة قصوى 7.2 ميجا/بت. إعدادات الإنترنت (EDGE/GPRS) في البلدان العربية.
الآي فون يقوم بالاتصال مع الشبكات اللاسلكية بشكل افتراضي عند وجودها ولكن عندما لا يكون هناك اتصال عن طريق شبكة لاسلكي فإنه يقوم بالاتصال عن طريق شريحة الجوال، ويمكن للآي فون الاتصال عن طريق الشبكات اللاسلكية المغلقة بعد اختيارها يدوياً ووضع الكلمة السرية للشبكة، ويفضل الآي فون الاتصال من خلال الجيل الثالث عن الجيل الثاني، ويفضل الشبكة اللاسلكية عنهما جميعاً. يمكن تعطيل البلوتوث والواي فاي وشبكة الجوال كل واحدة على حدة أو تعطيلها كلها من خلال نمط الطيران.
===سفاري :===
يستخدم الآي فون التطبيق سفاري (بالإنجليزية: Safari) كمتصفح للإنترنت ولن يتم اصدار مشغل فلاش عليه بسبب رفض الشركة ولذلك لان يدعم تصفح من 50 بالمئه من مواقع الإنترنت وخاصه العربية.


ويكيبيديا العربية من سفاري في الآي فون
[عدل]البريد الإلكتروني :
تطبيق Mail هو التطبيق الذي يُستخدم للبريد الإلكتروني في الآي فون، لكن لم يُعَرب اسم هذا التطبيق في الواجهة العربية لكن واجهة التطبيق عربية. يدعم التطبيق خدمات البريد الإلكتروني المشهورة كـبريد جوجل gmail وبريد ياهو وهوتميل ويدعم التطبيق الاتصال بخوادم مايكروسوفت إكستشانجوهو كذلك.
[عدل]الكاميرا

قدرة الكاميرا في الجيل الأول والثاني من آي فون 2 ميغا بكسل ولكن قدرة الكاميرا في الجيل الثالث هي2.2 ميغا بيكسل. ومع صدور النظام الجديد الرابع (4.0 osx) سيتكمن الجهاز من التقريب حتى ثلاث مرات رقمية 5x digital zoom
[عدل]الطاقة

البطارية وهي من نوع Lithium-Polymer، تفرغ بعد 3 ساعات تحدث و 7 ساعة في وضع الانتظار و 6 ساعات من استخدام الإنترنت و 7 ساعات من تشغيل الفيديو و 24 ساعة من تشغيل التسجيلات الصوتية (حسب مجلة Tronix). ويمكن شحن الجهاز عن طريق مدخل USB وأيضاً عن طريق الكهرباء.
[عدل]الجدول الزمني لطُرز الآي فون
توفره في الدول العربية

وهو متوفر بشكل رسمي في الدول العربية التالية:[34]
مصر
الكويت
الأردن
الإمارات العربية المتحدة
المملكة العربية السعودية
البحرين
قطر
المغرب
سلطنة عمانالمُصنِّع فوكسكون -بينهم عقد تصنيع- [1][2]
النوع هاتف ذكي
تاريخ الإصدار -الاصدار الأول: 2007 [3]
-الاصدار الثاني(3جي): 2008 [4]
-الاصدار الثالث (3جي إس): 2009 [5]
-الاصدار الرابع (4): 24 يونيو 2010 [6]
الاتصال واي فاي، بلوتوث، يو إس بي، جي بي إس
الأعداد المباعة 50 مليون جهاز في 8 أبريل 2010 [7]
نظام التشغيل نظام تشغيل آي
الإدخال -شاشة لمس متعدد.
-أزرار تحكم.
-سماعة الرأس.
-فتحة إخراج صوت.
-مستشعر حركة بثلاثة محاور [8]
.
-3جي و 3 جي إس : بوصلة رقمية [8].
-جهاز حفظ التوازن (جيروسكوب) [9]
الكاميرا -الجيل الأول و 3جي: 2.0 ميجابكسل
-3 جي إس:3.2 ميجابكسل مع التركيز التلقائي [8]
-4: كاميرا خلفية 5 ميجابكسل مع تسجيل فيديو عالي الوضوع (720p بمعدل 30 إطار في الثانية) وكاميرا أمامية.
الطاقة -بطارية غير قابلة للتغيير.
-الاصدار الأول: 3.7 فولت 1400 ميليأمبير في الساعة.
-3 جي: 3.7 فولت 1150 ميليأمبير في الساعة.
-3 جي إس:3.7 فولت 1219 ميليأمبير في الساعة.
-4:غير معروف.
المعالج -الاصدار الأول 3جي:أيه.أر.إم 32بت من سامسونج بسرعة 620 ميجاهيرتز مخفضة إلى 412 ميجاهيرتز [10]
-3 جي إس:833 ميجاهيرتز مخفضة إلى 600 ميجاهيرتز [11].
-4:معالج أبل ايه 4 السرعة غير معروفة.
سعة التخزين -ذاكرة وميضية الاصدار الأول: 4، 8، 16 جيجابايت
-3جي:8، 16 جيجابايت
-3جي إس:16، 32 جيجابايت و 8 جيجابايت بعد خروج الاصدار 4.
-4: 16 و 32 جيجابايت.
الذاكرة -الاصدار الأول و 3 جي: 128 ميجابايت [11]eDRAM
-3 جي إس256 ميجابايت eDRAM [12].
-4: غير معروف.
الشاشة شاشة الكرستال السائل 320x480 ب 3.5 بوصة
الخدمة عبر الإنترنت خلال متجر آيتونز أو متجر التطبيقات.
الأبعاد -الاصدار الأول :
طول :155 ميليمتر
عرض : 61 ميليمتر
سمك : 11.6 ميليمتر
-الجيل الثالث الإصدار الأول والثاني :
طول : 115.5 ميليمتر
عرض : 62.1 ميليمتر
سمك : 12.3 ميليمتر [13].
الوزن -الاصدار الأول والجيل الثالث الإصدار الثاني : 135 جرام
-الجيل الثالث الإصدار الأول : 133 جرام.
مقالات ذات علاقة آي بود، آي باد، آي فون 4
تونس

_________________

ملك الظلام
مشرفون
مشرفون

عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
العمر : 15
الموقع : www.google.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى